من جدَّ وجد ومن زرع حصد ومن زرع المعروف حصد الشكر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافة عامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فنّد الأطروحة التالية المنطق الصوري عقيم .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cherif
Admin



المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 11/06/2008
العمر : 59

فنّد الأطروحة التالية المنطق الصوري عقيم . Empty
مُساهمةموضوع: فنّد الأطروحة التالية المنطق الصوري عقيم .   فنّد الأطروحة التالية المنطق الصوري عقيم . Emptyالسبت أكتوبر 04, 2008 2:09 pm

يقول الفيلسوف الانجليزي :فرنسي بيكون : "إن القياس الأرسطي أجوف "
لنفترض أن مبررات هذا القول غير مقنعة، فكيف يمكنك إثبات ذلك ؟
الاستقصاء بالرفع .
ُ طرح المشكلةُ

كثيرا ما سجل بعض الفلاسفة و العلماء على المنطق الصوري عيوبا ، فهو عقيم و غير منتج و صوري و هو أجوف في تصور " بيكون " ، فكيف يمكن الردّ على أطروحته و إبطالها ؟
محاولة حل المشكلة
الجزء الأول: عرض الأطروحة
منطقها : [ إنّ المنطق الصوري أجوف ، نتائجه لا تأتي بشيء جديد زائد عن المقدمات ، حتى مع افتراض مطابقة مقدماته للواقع . و استنتاج غير ما تتضمنه المقدمات ، يضفي إلى أخطاء ..]
براهينها و مسلماتها :
* إن الفكر قد ينطبق مع نفسه من الناحية الصورية المجردة ، لكن دون أن يقتنع غيره بالمضمون الذي يحمله ؛
* أنه عبارة عن تحصيل حاصل و النتيجة متضمنة في المقدمات ، فإذا قلنا : كل إنسان مائت ، و سقراط إنسان ، إذن سقراط مائت ، تكون النتيجة " سقراط مائت " تحصيل حاصل لأنّها متضمنة في المقدمة الكبرى " كل إنسان مائت " ؛
* أنه منطق حدود ستخدم اللغة فيؤدي ذلك إلى مغالطات و التباسات
.
الجزء الثاني: نقد الأطروحة:
* اعتماد المنطق على قواعد تحصنه من التناقض و يقيم لمبادئ الفكر من التمسك بالأفكار العلمية و الآراء الشائعة حتى يكون سليما
*إتباعه لأسلوب الاستدلال القائم على استنتاج مما يجعله فكرا تحليليا برهانيا.
*قابلية الأحكام المنطقية أي التصديق و التكذيب من الوجهة الواقعية و الصحة و الخطأ من الوجهة المنطقية

الجزء الثالث: نقد أنصار الأطروحة:
- عرض منطق أطروحتهم : يعتبر ديكارت من أبرز أنصار الأطروحة ، بل أن ديكارت يذهب أبعد من ذلك ، حينما أعتبر المنطق عقيما مغلقا و منقضيا ، يقول محمد ثابت الفندي : " إن منطق الفلاسفة يستند أساسا ، إلى ألفاظ اللغة العادية في عرض قضاياه و برهانها . و لم يستطع المنطق طوال تاريخه أن يصطنع لنفسه لغة علمية
( ... ) مع شدة حاجاته إلى مثل هذه اللغة " ؛ إن المنطق في نظر هؤلاء ضيق لا يعبر عن كل العلاقات المنطقية.
- نقدها : لكن ، ألا يحتاج رفض المنطق إلى منطق ، إنه يمكن ردّ أطروحة الخصوم للأسباب الآتية ،
إن قواعد المنطق تحرّر الكر من قيود العاطفة ؛ إن المنطق منهج يعودنا ترتيب أفكارنا و تأسيسها في صورة منطقية سليمة ، فخطابنا لا يكون مفهوما إلا إذا كان مؤسسا و مهندسا ؛ يعطينا المنطق القدرة على فحص استدلالات الآخرين وردّها أو قبولها ؛ ينبهنا إلى الأخطاء الشائعة لدى أغلب الناس ، كالخلط بين التناقض و التضاد .. علاوة على كل ذلك يعد المنطق منهجا لكل العلوم
حل المشكلةُ
لاشك أن طلب الحق و اليقين في مجالات المعرفة المختلفة ، هو ما جعل البعض يعتبره عاصم للذهن من الوقوع في الزلل .
إذن ، إنّ الأطروحة القائلة بأن القياس الأرسطي أجوف :- أطروحة غير مقنعة و يمكن ردّها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmahad.yoo7.com
 
فنّد الأطروحة التالية المنطق الصوري عقيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من جدَّ وجد ومن زرع حصد ومن زرع المعروف حصد الشكر :: منتديات الفلسفة-
انتقل الى: