من جدَّ وجد ومن زرع حصد ومن زرع المعروف حصد الشكر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافة عامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقال في مشكلة المذاهب الفلسفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kadeur




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

مقال في مشكلة المذاهب الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: مقال في مشكلة المذاهب الفلسفية   مقال في مشكلة المذاهب الفلسفية Emptyالجمعة أكتوبر 10, 2008 2:28 pm

إذا افترضنا فساد الأطروحة القائلة :" إن الفكرة تكون صحيحة إذا ثبت نجاحها على أرض الواقع ".وتقرر لديك الدفاع عنها و تبينها ، فما عساك أن تفعل ؟ طريق الاستقصاء بالوضع

طرح المشكلة :
تعدد الأنساق الفلسفية سمة وخاصية تلازم التفكير الفلسفي ، والتوجهات العامة للفكر الفسفي أخذت توجهين ، توجه عقلي مجرد ، وتوجه تجريبي وهذا الخط التجريبي عبر عن نفسه في عدة صيغ منها الصيغة النفعية البراغماتية ، فكيبف يمكننا الدفاع عن الاتجاه البراغماتي و إذا كانت بعض الفلسفات ترفض الطرح البرغماتي القائل بأن مقياس الحقيقة هو " النجاح و المنفعة باعتباره قتل لفكرة الحقيقة . فكيف يمكن الردّ على هذه الادعاءات ، و بالتالي البرهنة على صحة الأطروحة البرغماتية ؟ و ما هي المبررات التي يمكن أن نعتمد عليها للدفاع عن صدق القول : " إن الفكرة لا تكون صحيحة إلاّ إذا ثبت نجاحها على أرض الواقع *؟
محاولة حل المشكلة :
I. عرض منطق الأطروحة :
ضبط الموقف من حيث أنه فكرة : يقوم المذهب البرغماتي " وليام جيمس " على ركيزتين أساسيتين و هما :
- رفض الفلسفات التقليدية المجردة التي ليست في خدمة الحياة ؛
- تأسيس فلسفة عملية قوامها ، أن المعرفة ذات علاقة كبيرة بالتجربة الإنسانية و ما هي إلا وسيلة للعمل و النشاط و بالتالي، فإنّ أية فكرة لا تكون صحيحة إلا إذا نجحت عمليا، وأراحت صاحبها عمليا كذلك.
- يرتبط التفكير دائما بالسلوك و العمل , فهو يتجه إلى فهم الأوضاع المحيطة بنا ، لاتخاذ موقف مناسب يسعفنا في حياتنا .
- كل موضوع هو مجرد وسيلة لتحقيق أغراض الإنسان النظرية منها و العملية - الحياة كلها عند " جون ديوي "، " توافق بين الفرد و البيئة "
II. ــ تدعيم الأطروحة :
أ ـ بحجج شخصية :
الفكر المجرد الذي لا يقدّم حلا ملموسا لصاحبه لا جدوى منه ، فالمشاكل اليومية ستدعي حلا، ولا يعقل أن تعيش الإنسانية أزمات أخلاقية و ثقافية و اقتصادية و سياسية و ايكولوجية و نرى الفكر يتجه إلى التأمل النظري المجرد ... نتائج العلم تفسر ارتباط الفكر بالعمل ..
ب ـ على ضوء مذاهب فلسفية مؤسسة:
* مذهب اللذة : " آرستيب " و " آبيقور "
* مذهب المنفعة : " جيريمي بنتام " و " جون ستيوارت ميل "
وليس بعيدا عن المذهب الراغماتي تؤسس الاتجاهات النفعية القيم [ الخلقية ] على اللذة و المنفعة باعتبار ، أنّ الفعل الخلقي إرضاء للطبيعة البشرية من منطلق أن اللذة و الألم هما الكيفيتان اللّتان تتحدّد وفقهما القيمة الخلقية ، فالسعادة في التصور النفعي في اللذة و الخير في تعدّد المنافع .
III. نقد منطق الخصوم :
ـ رض منطق الخصوم : الفلسفات التقليدية : المذهب العقلي و المذهب الواقعي أو أحدهما: رأت الفلسفات التقليدية – الاتجاه العقلي - أنّ مقاس المعرفة هو انطباق الفكر مع ذاته، و يعتقد ديكارت : أن الحكم الصادق يحمل في طياته معيار صدقه ، و هو الوضوح الذي يرتفع فوق كل شيء . و يتجلى هذا في البديهيات الرياضية التي تبدو ضرورية واضحة بذاتها ، و كذا ، قاعدة الكوجيتو الديكارتي " أنا أفكر ، إذن ، أنا موجود " و عليه ، تكون الفكرة صحيحة بمقدار ما تكون واضحة من جهة ، و بمقدار انطباق النتائج مع المقدمات ..
ـ لكن ، قد يقع انطباق الفكر مع ذاته دون أن تكون الفكرة [ النتيجة ] صحيحة على الأقل من الوجهة الصورية . كما قد تكون الفكرة واضحة دون أن تكون صحيحة .. ، ثم نقول للعقليين لا يمكن بناء الحقيقة على معيار الثبات ، فنحن نعلم أنّ العالم متغير .
حل المشكلة :
و نقول في الأخير أن النّسق البرغماتي واضح المعالم ؛ فهو ينطلق من الواقع و متطلباته الآنية ؛ و الإنسان من وجهة النظر هذه إن هو انطلق من أي فكرة ، فليس بغرض اتخاذها كمبدأ مطلق في حياته و إنما من أجل التحقق من مدى استجابتها مع حاجاتنا الطارئة و توافقها مع حياتنا المعيشة . و في حدود هذا المنطق تعدّ الأطروحة البرغماتية أطروحة صحيحة ، و لا سبيل إلى وصفها بالفساد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقال في مشكلة المذاهب الفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من جدَّ وجد ومن زرع حصد ومن زرع المعروف حصد الشكر :: منتديات الفلسفة :: تسير واقتصاد-
انتقل الى: