[size=24]الجمهورية التونسية
وزارة التربية و التكوين الدورة الرئيسية
*** الشعبة : الأداب
إمــتحـان البكــالـوريـا الإختبار : الفـلـسـفـة
*** الحصة : 4 ساعات الضارب : 4
دورة جوان 2008
يختار المترشح أحد المواضيع الثلاثة التالية
الموضوع الأول : مــقــــال
إلى أي حد يصح القول : إن الظواهر الإنسانية لا تصبح ظواهر علمية إلا متى جردت من خصائصها الإنسانية؟
الموضوع الثاني : مــــقــــال
لا يكون الإنسان إنسانا إلا بالعمل . ما رأيك ؟
الموضوع الثالث : تحــلــيـــل نــــص
إن المنهج في علوم الفكر – و لسوء الحظ – في وضع مختلف تماما ( عن منهج علوم الطبيعية ) و ذلك لأسباب جوهرية ، إذ ينبني نظام الفكر البشري على " الطبيعة التي في الإنسان " ففي كل فرد إنساني تتأسس الحياة النفسية على النظام الجسدي مما يجعل نظام كل جماعة قائما أيضا على أجساد الأفراد الذين يكونونها.
فإذا كان لا بد من تفسير دقيق بحق يمكن تصور تطبيقه على ظواهر علوم الفكر و يتلازم مع ممارسة تضاهي في القيمة ما تلاقيه في علوم الطبيعة، فإنه يتعين على العالم لا أن يعتبر الفكر بما هو فكر ، بل أن ينزل إلى القاعدة الجسدية وأن يعتمد تفسيرات فيزيائية كيميائية دقيقة. غير أن هذا المشروع محكوم بالفشل بسبب تعقيد الأبحاث الدقيقة التي يجب إتباعها على المستوى النفسي الفيزيائي(...)
إن هذه الصعوبة لتفرض نفسها في مستوى الإنسان الفرد و من باب أولى في مستوى التجمعات البشرية الكبرى.
فلو كان العالم متكونا من فضائيين للواقع يكون لهما نفس المنزلة: الطبيعة و الفكر ، دون أن يرتبط الواحد منهما بالأخر سواء من حيث المضمون ، لكان الوضع مختلفا و لكن الطبيعة وحدها تشكل بعد، بمفردها عالما مغلقا، و هي وحدها التي يمكن أن تكتشف بما هي طبيعة خالصة دون انقطاع في تسلسل النتائج. إلا أنها تمثل الأساس السببي للفكر و من ثمة نفهم أن المتخصص في علون الفكر الذي لا يهتم إلا بما هو فكري خالص لا يقدر أن يتجاوز مرحلة الوصف ، و مرحلة تأريخ للفكر ، و أنه يظل مكبلا بوقائع محدودة ذات طبيعة حدسية.
هورسل : الفلسفة و أزمة الإنسانية الأوروبية
- حلل هذا النص في الصيغة مقال فلسفي مستعينا بالأسئلة التالية :
- لماذا يتعرض الكاتب على الفصل بين علوم الفكر و علوم الطبيعة ؟
- كيف تفهم عبارة الكاتب : " نظام كل جماعة قائم أيضا على أجساد الأفراد الذين يكونونها " ؟
- ما رأيك في إرجاع الكاتب ما هو أنساني إلى ما هو " فيزيائي" ؟
[b][/size]