cherif Admin
المساهمات : 65 تاريخ التسجيل : 11/06/2008 العمر : 59
| موضوع: العلوم الإنسانية الخميس يناير 22, 2009 5:46 am | |
| العلوم الإنسانية
العوائق الابستمولوجية: بلانك : [[ كل عملية الفكر العلمي .. جهد مستمر لنزع كل العناصر الانتروبولوجية وإ قصائها ، أي أن علينا ان ننسى أن الانسان لندرس الطبيعة ولنستكشف القوانين الطبيعية ونصوغها ]]
خصوصيات الظاهرة الإنسانية: 1 ـ الظاهرة الإنسانية ظاهرة معقدة: [[ الحادثة الفيزيائية بالنسبة للظواهر الإنسانية بعلاقاتها الرياضية لعبة أطفال ]] 2 ـ الظاهرة الإنسانية ظاهرة متغيرة باستمرار: هي ظاهرة حركية متحولة باستمرار كلما تدخلت عوامل جديدة فهي إذن ظاهرة زمنية ترتبط بالوعي إذ هو في حالة صيرورة ـ مرحلة النضج، المراهقة ـ المقولات الاقتصادية ليست خالدة. 3 ـ الظاهرة الإنسانية ظاهرة نسبية: ترتبط بالخاصية السابقة، فهي لاتملك قيمة مطلقة بالنسبة لمختلف العصور والثقافات والأشخاص لكل مرحلة فلكل مجتمع ظروفه. 4 ـ الظاهرة الإنسانية ظاهرة واعية: يتدخل فيها عنصر الوعي البشري ويؤثر فيها [ النية، الغاية، الإرادة ] [[ إننا في الظاهرة الإنسانية لاتتحرك في عالم مادي بل في عالم رمزي ]] كاسيرر 5 ـالظاهرة الإنسانية ظاهرة خفية: يقول غاستون باشلارالظاهرة الإنسانية ظاهرة خفية، غير معطاة عكس الظاهرة العلمية منشأة ومصطنعة. { لوكان مظهر الأشياء يتطابق مع جوهرها لصار كل علم غير لازم } ماركس. النماذج العلمية: العلوم الطبيعية: « الفيزيولوجيا، الكيمياء، الفيزياء، البيولوجيا»» الفيزيولوجيا 1. العلوم الاجتماعية سان سيمون الملاحظة ـ الدراسة الوظائفية، المدرسة الوظيفية الأمريكية المعاصرة الطرق الإحصائية، البيانات، اللغة الرمزية 2. علم النفس: بافلوف، علم النفس هو فيزيولوجيا الإنسان آلة ،دراسة الجهاز العصبي المركزي المسئول عن العمليات العقلية العليا’٭ نظرية التطور هربرت سبنسر علم النفس الحيواني ، ظهور الأبحاث التجريبية في السيكولوجيا [[ فونت ]] ثورندايك ، المدرسة الغشطلتية 3ـ التاريخ: أوسوالد شبنجلر: يشبه نشوء الحضارات وتدهورها بآلية الحركة الطبيعية. الفيزياء، الكيمياء [ كنموذج ] علم النفس [ المدرسة الترابطية طريقة التحليل الكيميائي أستعملت لمعالجة الخبرات النفسية، توماس براون [[ الكيمياء النفسية العواف المركبة، قانون الترابط البنيوية [ الفيزياء الذرية، تحليل وصفي سانكرونيكي(مستوى البنية ] تحديد العلاقات الموجودة بين مختلف العناصر، تحليل عمودي تاريخي،تطور الظاهرة. إشكالية المنهج في التاريخ: الانسان لايذوب في الحار كلية بل هويعيش المستقبل من خلالهوكثيرا ماينظم حاضره من رؤيته لمستقبله وجدلية الحار والمستقبل غير معزولة عن الماي، فأهميةالماضي بأنظمته الاقتصاديةوالاجتماعية..]] سائر مايحدث في العمران بطبعته من الاحوال ، فإلى مدى يمكن القول بإمكان إعادة بناء الماي ؟ وماهي الصعوبات؟ هناك صعوبات منهجية وايدولوجية ـ أ ـ المنهجية: تفردوخصوصية الحادثة يجعل من الاعتقاد بتكرارها ضربا من الذهول عن تبدل الأحوال في المم والأجيال ، بتبدل الأعصار ومرور الأيام ، ذلك أن أحوال العالم والأمم لاتدوم على وتيرة واحدةفهي في حالة تطور باستمرار ـ تعقد الحدث التاريخي: انه من التعقد الخفي بحيث تصبح الحادثة الفيزيائية بعلاقاتهاالرياضبة ـب ـ الاديولوجية: كل فعل انساني وكل نشاط فكري لايخرج عن جدلية الآنات الثلاث [ قبل الآن بعد] [[ لم تعد المعرفة بالتاريخ قائمة في قص ماحدث نقلا عن وظائف مخطوطة ولكنها قائمة في مانريد أن نكشفه ] | |
|